15‏/6‏/2013

الجرأة على الفواحش وإشاعتها والمجاهرة بها


الجرأة على الفواحش وإشاعتها والمجاهرة بها

 

قال تعالى: (( إن الذين يحبون أن تشيع الفاحشة في الذين امنوا لهم عذاب اليم في الدنيا والآخرة والله يعلم وانتم لا تعلمون ))([1]).

من كلام نبينا e: (كل أمتي مُعافىً إلا المجاهرين، وأن من المجاهرة أن يعمل الرجل بالليل عملاً ثم يُصبحُ وقد ستره الله عليه فيقولُ: يا فلان! عملتُ البارحة كذا وكذا، وقد باتَ يستره ربُّه ويُصبحُ يَكشِفُ سِترَ الله عنه)([2]).

حكى لي أحد الأخوة قال: (في زمن جاهليتي كان لي صديق له علاقات كثيرة مع النساء، ثم تاب وفي يوم من الأيام حاولتُ جاهداً أن أعرفَ اسمَ إحداهن، فلم استطع، فلما أكثرتُ عليه قال لي: أما كفاني ما فعلتُ وقد ستر الله عليَّ حتى
أقومَ بكشفِ أستار الناس؟؟؟).


قال ابن بطال (رحمه الله): (في الجهر بالمعصية استخفاف بحق الله ورسوله وبصالحي المؤمنين، وفيه ضربٌ من العناد لهم، وفي التستر بها السلامة من الاستخفاف، وإذا تمحّضَ([3]) حق الله فهو أكرم الأكرمين، ورحمتهُ سَبَقتْ غضبَهُ، فإذا ستره في الدنيا لم يفضحه في الآخرة، والذي يجاهرُ يفوتهُ جميعُ ذلك)([4]).

قلتُ: في هذا المعنى قال نبينا e : (اجتنبوا هذه القاذورة التي نهى الله (عز وجل) عنها فمن ألمَّ فليستتر بستر الله (عز وجل) فإنه مَنْ يُبدِ لنا صفحته على نقِمْ عليه كتاب الله)([5]).

إن الجرأة على المعاصي والمجاهرة بها دَلالة على انكسار حاجز الحياء وعلى الاستعداد التام لكل رذيلة أخلاقية.

قال نبينا e: (إنما أخشى عليكم شهواتِ الغيِّ في بطونكم وفروجكم، ومَضلات([6]) الهوى)([7]).


من كلام الإمام الشعبي (رحمه الله): (تعايش الناس بالدين زمناً طويلاً حتى ذهب الدين من نفوسهم، ثم تعايشوا بالمروءة حتى ذهبت المروءة، ثم تعايشوا بالحياء حتى ذهب الحياء، وهم الآن يتعايشون بالرغبة والرهبة وسيأتي بعد ذلك ما هو شرٌّ من ذلك)([8]).

قال المفكر الفرنسي غوستاف لوبون: (تخرج الأمم من الهَمَجيّة بما تضع لشهواتها من قيود، فإذا كسرتها عادت إلى همجيتها) و (إذا أمعنا النظر في أسباب سقوط جميع الأمم التي يذكرها التاريخ - بلا استثناء- وجدنا أن العامل القوي في انحلالها يرجع إلى علة انحطاط الأخلاق).

قال أبو اليُسر t: (أتتني امرأة تبتاع تمراً فقلتُ: إن في البيت تمراً أطيبَ منه، فدخلتْ معي في البيت فاهويتُ إليها فقبَّلتها، فأتيتُ أبا بكر t فذكرتُ ذلك له، قال: استر على نفسك وتبْ ولا تخبر أحداً، فلم أصبر فأتيتُ عمر t فذكرتُ ذلك له فقال: لقد ستركَ الله لو سترتَ على نفسك([9])) وفي رواية: استر على نفسك ولا تخبر أحداً فلم أصبر فأتيت رسول الله e فذكرتُ ذلك له فقال: (أخلفتَ غازياً في سبيل في أهله بمثل هذا) قال الراوي: حتى تمنى أنه لم يكن أسلم إلا تلك الساعة،

حتى ظن أنه من أهل النار، قال: وأطرق رسول الله e طويلاً حتى أوحى الله إليه: (( وأقم الصلاة طرفي النهار وزلفا من الليل ان الحسنات يذهبن السيئات ذلك ذكرى للذاكرين ))([10]). قال أبو اليُسْر: فأتيته فقرأها عليَّ رسول الله e فقال أصحابه: يا رسول الله! ألهذا خاصة؟ أم للناس عامة؟ قال: بل للناس عامة)([11]).

هذا وأن خير الكلام كلام رب العالمين: (( والله يريد أن يتوب عليكم ويريد الذين يتبعون الشهوات أن تميلوا ميلا عظيما ))([12]).

 

الخطبة الثانية

هاجمت عِصابة منزل الصحافي البريطاني (الكسي ماكاي) رئيس تحرير صحيفة (نيوز أوف ذي وورلد) وسَرَقتْ زوجته من منزلها مع مجوهراتٍ وأموالٍ، وتلقى الزوجُ مكالمة تلفونية من أحد أفراد العِصابة يطلب منه مليون جنيه، وأرسل مجهول خطاباً إلى صحيفة هورس ذكر فيه: (أن زوجة مدير صحيفة (نيوز أوف ذي وورلد)

ستضل رهينة لديه حتى تكفَّ الصحيفة عن نشر قصصِ العاهرات التي سببت فسادَ ابنتها البالغة من العمر 12 اثنتي عشرة سنة وأن فدية مليون جنيه لن تعوّض ضياع ابنته الصغيرة الحبيبة)([13]).

رفع فرنسي قضية على شركة للطيران لأنها عرضت في طائرة لها – وهي في الجو- شريطاً مخلاً بالآداب شاهده مكرهاً وبجنبه بنته الصغيرة)([14]).

لقد ظلتْ قرية آوثر ريفرز البريطانية تعيش في سلام إلى أنْ عرض فيلم سينمائي عن الحياة الجنسية، فلم يكد يعرض هذا الفلم على فتيات وفتيان القرية حتى بدتْ الدعائم التي شيِّد عليه مجتمع القرية تهتزُّ وحدَثتْ أعمال خارجة عن الأدب والعرف العام) وما نراه نحن عندنا ليس ببعيد.

قال أحد الدعاة([15]): (ما رأيتُ تاريخاً صنعته الشهواتُ والملذاتُ، ولكن دعاة الشهواتِ والملذات عندنا يزعمون أنهم يصنعون تاريخنا الحديث، فهل هم جاهلون؟ أم متآمرون؟ أم جمعوا بين الجهل والتآمر؟). هدى الله الجميع لما يحبه ويرضاه.



[1] [النور:19].
[2] [متفق عليه – 241/ رياض الصالحين].
[3] [المحض الخالص الصريح].
[4] [10/406/ فتح الباري].
[5] [1582/ السلسلة الصحيحة].
[6] [المضلة: ضد الهدى، يضِل الإنسان فيها طريق الحق].
[7] [52/ صحيح الترغيب والترهيب].
[8] [ص112/ /خالد محمد خالد].
[9] [3112/ صحيح الترمذي].
[10] [هود:114].
[11] [3115/ الترمذي].
[12] [النساء:27].
[13] [مجلة حضارة الإسلام/ ص100/  عدد 8/ كانون الأول/ 1970].
[14] [إنيّة وأصالة/ مولود قاسم].
[15] [د. مصطفى السباعي].

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق